صيدلية ابن حيان

عادات سيئة تؤثر على صحتك

الأحد 28 أغسطس-آب 2022 الساعة 12 مساءً / صيدلية ابن حيان
عدد القراءات (392)

عادات سيئة تؤثر على صحتك

لسنا مثاليين فكل شخص لديه أخطاء وكلنا عرضة للعادات السيئة، وكثيراً ما نتجاهل هذه العادات السيئة لدرجة أنها تصبح جزءاً منا.

إن تعلم طرق لغرس العادات الصحية الجيدة أمر مهم بالفعل، ولكن ماذا عن العادات السيئة التي تمارسها بالفعل؟

هل فكرت كيف تؤثر عاداتك السيئة على صحتك؟

يمكن لعاداتك السيئة أن يكون لها تأثير كبير في صحتك؛ لذا من المهم معرفة تأثير هذه العادات على الصحة، كما أن التحكم في عاداتك السيئة لن يساعدك فقط على العيش بصحة جيدة، بل يجعلك شخصاً أفضل أيضاً.

هنا قائمة من العادات السيئة الشائعة التي يجب أن تفكر في مراجعتها من أجل صحة أفضل:

1-السهر لساعات طويلة خلال الليل

إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم فإنك خلال النهار لن تتحول إلى مظهر الزومبي المخيف من قلة النوم فحسب، بل قد يكون من المحتمل أيضا أن تصاب بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والسكري والاكتئاب وعدم التوازن الهرموني. كما أن السهر لساعات طويلة يؤثر على ذاكرتك، وقوة تركيزك، فيكون من الصعب عليك تعلم وتذكر الأشياء، لذا عليك بذل قصارى جهدك للحصول على 7 - 8 ساعات من النوم ليلاً.

2- ارتفاع صوت سماعات الرأس الخاصة بهاتفك المحمول

يقاس الصوت بوحدة الديسيبل في المحادثة العادية. يجب أن يكون الصوت 60 ديسيبل، ومن الأفضل الاحتفاظ بمستوى الصوت في سماعات الرأس الخاصة بك إلى أقل من 75 ليكون آمنا، ولا تقم بالاستماع من خلال سماعات الرأس لأكثر من ساعتين، كما أن الصوت إذا كان مرتفعا يمكن أن يهيج الأعصاب ويسبب الصداع أيضا. ومن المرجح أن تفقدك سمعك مع التقدم في العمر إذا كنت تقترب من الضوضاء العالية كثيراً، ويحدث ذلك مع أكثر من نصف الناس بعد سن الـ 75، كما أن مشكلة فقدان السمع لدى كبار السن ترتبط بفقدان أنسجة المخ أيضا.

3- قضم الأظافر

هذه العادة يمكن أن تضر أسنانك والجلد حول أظافرك، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث عدوى، وعندما تضع أصابعك في فمك، والتي غالبا ما تحمل الجراثيم فإن ذلك يزيد من الإصابة بنزلات البرد والأمراض الأخرى. إذا كان التوتر النفسي هو السبب وراء هذه العادة فيمكنك إشغال وقتك بالتمارين الرياضية لإشغال وقت فراغك وعدم التفكير في هذه العادة، وإذا كنت لا تستطيع التخلص من هذه العادة فيمكنك التحدث إلى طبيبك الخاص لطلب المساعدة.

4-تناول الوجبات السريعة

تحتوي المشروبات الغازية والحلويات على الكثير من السعرات الحرارية والقليل من الفائدة والتغذية، وكمية السكريات الموجودة في الوجبات السريعة يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة. هذه الأنواع من الأطعمة ترتبط بمشاكل صحية كبيرة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب، بينما الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على المزيد من الألياف والمواد المغذية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات تستغرق وقتا أطول للهضم، وتكفي لإرضاء جوعك، وتمدك بطاقة ثابتة. كما أن الدهون الجيدة التي تتواجد في المكسرات والبذور يمكن أن تكون جزءا من النظام الغذائي الصحي.

5- الكذب ضار بالصحة !!

هل تعلم ان الكذب يؤثر مباشرة على الصحة ويؤدى الى الإصابة بالأمراض؟ فالكذب هو من العادات السيئة التى تسبب التوتر العصبى بسبب الخوف من إكتشاف الكذب او الخوف من عدم تصديق الأخرين لك فى المستقبل بسبب تكرار الكذب كل ذلك التوتر يؤدى الى التأثير على الصحة حيث انها تسبب الصداع ، القلق الدائم ،إضطراب الهرمونات وامراض الجهاز الهضمى لذا لا تخجل من مصارحة الأخرين بما تريده فذلك افضل صحياً ونفسياً ويؤدى الى عيش حياة صحية سعيدة ويبعث الشعور بالراحة.

6- تدخين السجائر

هذه العادة السيئة تؤثر على كل عضو تقريبا في جسمك، يمكن أن يؤدي التدخين إلى أمراض القلب، والسرطان، والسكري، والسكتة الدماغية، والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة وغيرها من المشاكل الصحية. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسل، ومشاكل العين والاضطرابات المناعية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. وإذا كنت تقضي الكثير من الوقت حول شخص يدخن فأنت أكثر عرضة للإصابة بالربو وأمراض القلب أو سرطان الرئة أو السكتة، ويمكنك التحدث إلى طبيبك لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين.

7- شرب الشاي بعد الطعام مباشرةً

يُعتبر شرب الشاي من العادات الشائعة جدًا، ولكن من الخطأ أن يُشرب بعد تناول الطعام مُباشرةً كونه يحتوي على مركباتٍ ترتبط بالحديد الموجود في الطعام وتُعيق عملية امتصاصه من قِبل الجهاز الهضمي. للاستمتاع بمذاق الشاي اللذيذ ولتجنب هذه المُشكلة يُمكن شربه بكمياتٍ مُعتدلةٍ، وترك فاصلٍ زمني لا يقل عن الساعة بين الشاي والوجبات.

8-الإعتماد على العلاجات الطبية بصورة زائدة عن الحد

الإعتماد على العلاجات الطبية كلما شعرت بالصداع او بألم فى المعدة او الأسنان هو احد العادات السيئة التى تؤثر بصورة سلبية على صحة الإنسان فتلك العلاجات لا تخلو من الأثار الجانبية السيئة التى تؤثر على الجسم على المدى الطويل لذا ننصح بالتحدث مع الطبيب المختص لكى يحدد لك ما هو الضار وما هو النافع وألا تتناول اى من تلك العلاجات بدون إخباره بذلك.

9- عادة الراحة الخاطئة

بكل تأكيد الحصول على فترات من الراحة أمر هام للجسد ولكن في بعض الأحيان تصنف الراحة المبالغ فيها والتي تصل إلى حد الكسل كأحد العادات الخاطئة التي تفتك بالصحة العامة للجسد وقوة العضلات وقابليتها للنمو وتصلبها بسبب نقص معدلات الحركة والمجهود البدني. وبجانب التأثير الجسدي هناك تأثيرات عقلية أيضا ترتبط بالكسل والراحة بشكل مفرط مثل الإصابة بالتوتر والقلق وحالات الصداع.

10- العبث فى حبوب الشباب

العبث فى حبوب الشباب من العادات السيئة التى تؤدى الى إنتقال العدوى من مكان الى اخر وإلتهاب الحبوب التى تم العبث بها بل يؤدى ايضاً الى ترك ندبات لتلك الحبوب فى البشرة لذا ننصح بعدم العبث فى تلك الحبوب والذهاب الى الطبيب المختص من اجل الوصول الى الحل الامثل لعلاج حبوب الشباب .

11- طرقعة المفاصل

هذه العادة لا تزعج أصدقاءك وزملاءك في العمل فقط بل قد لا تكون جيدة جدا بالنسبة إليك أيضا، حيث تحافظ مادة تسمى السائل الزلالي (synovial fluid) على تحرك المفاصل بسهولة، والصوت الذي يخرج عن طرقعة المفاصل ينتج عندما تتكون فقاعات صغيرة في هذا السائل.

12- التصفح قبل النوم

يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق الناتج عن الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون إلى تعكير صفو نومك، وتظهر بعض الدراسات أن التعرض الكبير لأي ضوء خلال الليل قد يكون مرتبطا بالسرطان (خاصة الثدي والبروستاتا) والسكري والسمنة وأمراض القلب. هدئ نفسك قبل النوم، وإذا كنت تريد قراءة شيء ما افتح كتابا، وحافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة من أجل نوم أفضل.

13- الإفراط في الأكل

إذا كنت معتادا على الإفراط في الأكل حتى لو كان طعاما صحيا فمن المرجح أن تكتسب وزنا، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان. تحقق من حجم وجبات الطعام التي تتناولها حتى تعرف بالضبط مقدار ما تتناوله، وقم باختيار الوجبات الخفيفة. ويجب التنويه أن تناول الطعام بشكل فائض عن حاجة الجسم يمكن أن يكون علامة عن الاضطرابات الكامنة مثل مرض السكري أو المشاكل الهرمونية مثل مشاكل الغدة الدرقية، لذلك يجب طلب المشورة الطبية إذا لزم الأمر.

14- الجلوس لفترات طويلة

جزء من مشكلة الجلوس لفترات طويلة هو أماكن العمل الحديثة، والتي تعتمد في عملها على الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر لساعات طويلة؛ فالجلوس لفترات طويلة مرتبط بأمراض صحية عديدة أهمها أمراض القلب. كما أن الجلوس لفترات طويلة وبشكل غير مناسب يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العضلات وألم الرقبة والظهر. الحل يمكن أن يكون بسيطا ويساعد على التخفيف من خطورة الإصابة من الأمراض، وكل ما عليك هو القيام بالمشي في الأرجاء مدة عشر دقائق بعد كل ساعة عمل متواصلة، كما عليك المشي بشكل يومي وعدم استخدام السيارة إذا كانت المسافة قريبة وقصيرة.

15- الإفراط في تناول الملح

إنّ الصوديوم الموجود في ملح الطعام يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يجب عدم الإفراط في استهلاكه على الأطعمة المختلفة، وتُقدر الكمية المسموح بها يوميًا بحوالي 1500 ميليغرام أي ما يُعادل ثلاثة أرباع الملعقة من الملح.

16- إهمال استخدام خيط الأسنان

هل قمت بتنظيف أسنانك كاملة باستخدام الفرشاة؟ هل تعتقد أن هذا كاف؟ عليك أن تعرف أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ليس كافيا فأنت بحاجة للتنظيف بين الأسنان أيضاً، وإذا كنت تريد التخلص من الجير والطبقات التي تحتوي على بكتيريا وتسبب التجاويف في الأسنان والتسوس.

17 - تناول الطعام بسرعة

تناول الطعام بسرعة يمكن أن يمنحك شعورا بعدم الشبع، ويمكن أن تلجأ لتناول وجبات أخرى خلال النهار. أما إذا تناولت الطعام بشكل أبطأ؛ فيمكنك الشعور بالشبع مع كميات أقل من الطعام لأنك تعطي جسمك الفرصة لإدراك أنك تناولت ما يكفي من الطعام؛ لذا الأفضل أن تتناول قضمات صغيرة مع مضغها جيدا.

18- عادات التكنولوجيا الخاطئة

الإسراف في استخدام التكنولوجيا من العادات الخاطئة التي تتسبب بالعديد من الأمراض والأعراض الصحية الخطرة مثل ارتفاع احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية والسمنة وأمراض القلب والعينين فعلى الرغم من أن وسائل التكنولوجيا المتطورة هدفها جعل حياة البشر أكثر سهولة ولكن الإفراط في الاعتماد على التكنولوجيا يضعف القدرات البدنية والذهنية للإنسان.

19- قضاء الكثير من الوقت لوحدك

العلاقات ليس بعدد الأشخاص الذين تعرفهم أو بعدد المرات التي تلتقي بهم؛ الشيء المهم هو أنك تشعر بالارتباط بالآخرين. إذا كنت منعزلا عن الناس، وتفضل قضاء الوقت بمفردك قد تعاني من ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ومشاكل في الدماغ كالزهايمر والالتهاب، وإذا كنت تشعر بالوحدة يمكنك الانضمام إلى ناد اجتماعي، أو التواصل مع العائلة والأصدقاء، كما يمكنك فعل شيء جديد ضمن مجموعة أشخاص كالانضمام إلى نادي الكتاب أو لعب التنس على سبيل المثال.

20- عدم إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم

من اكثر العادات الخاطئة التى تقوم بها بعض النساء هى النوم بدون تنظيف البشرة من مستحضرات التجميل وتلك العادة الخاطئة لها العديد من الاثار الضارة على البشرة وهى كالتالى :

النوم بدون تنظيف العين من الماسكرا او الكحل يؤدى الى الإصابة بالهالات السوداء بل وقد يؤدى الى ضعف الرؤية مع مرور الوقت كما انه يؤدى الى تساقط الرموش.النوم بدون إزالة مستحضرات التجميل يؤدى الى الاصابة بحبوب الشباب.النوم بدون إزالة مستحضرات التجميل يؤدى الى ظهور بقع داكنة فى الوجه.النوم بدون تنظيف البشرة يؤدى الى ظهور التجاعيد فى وقت مبكر من العمر.النوم بدون تنظيف البشرة يؤدى الى شحوب البشرة.

لذا ننصح بتنظيف البشرة جيداً قبل النوم بواسطة المناديل المخصصة لذلك ثم غسل البشرة بواسطة الماء البارد والغسول المخصص لنوع كل بشرة ثم وضع الكريم المرطب الليلى الخاص بنوع بشرتك حتى تنعمي ببشرة نضرة وناعمة وخالية من العيوب.

21- الخضوع لجلسات التسمير باستخدام الأجهزة (برونزاج)

لا تعتبر الخضوع لجلسات الاسمرار فكرة جيدة؛ لأن النساء اللواتي يمتلكن جلدا حساسا ورقيقا يمكن أن يتعرضن للإصابة بسرطان الجلد في كثير من الأحيان، فعند استخدام سرير الاسمرار للحصول على بشرة سمراء اللون تزداد فرصهن في الإصابة بسرطان الجلد أكثر من غيرهن. وكلما كنت أصغر في العمر عند البدء بجلسات الاسمرار كنت عرضة أكثر للإصابة، وتعتبر منتجات اكتساب السمرة الموضعية عموما بديلا أكثر أمنا لحمامات الشمس طالما يتم استخدامها حسب التوجيهات، ومن ضمنها التأكد من عدم استنشاقه أو تطبيقه على مناطق مثل الفم أو الأنف والشفتين.

22- عادة إهمال الفطور الخاطئة

قد يتسبب ضغط الحياة وتسارع نمطها أو فقدان الشعور بالرغبة في تناول الطعام صباحا في إهمال ملايين البشر لتناول وجبة فطور صحية ومتوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات بجانب الدهون المفيدة يوميا سواء قبل ممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب إلى العمل وفي الحقيقة يصنف الباحثين إهمال تناول وجبة الفطور كأحد العادات الخاطئة التي تتسبب بشكل مباشر في عدم سيطرة الإنسان على الشهية واستهلاكه لسعرات حرارية أكبر وهو الأمر الذي يرفع احتمالية الإصابة بالسمنة وأمراضها.

23- تلبية رغبة الجوع الكاذب

تلبية رغبة الجوع الكاذب تعنى تناول الطعام دون الشعور الفعلي بالجوع مما يؤدى الى زيادة الوزن وتلك العادة هى من اسوء العادات المدمرة لصحة الإنسان والتي من الممكن التوقف عنها عن طريق معرفة مايدور داخل الجسم وحقيقة ما تشعر به هل هو بالفعل جوع ام انه رغبة فى التعبير عن شئ ما تعجز عن التعبير عنه او ان ذلك الشعور هو ناتج عن رغبة الجسم فى تناول الماء وليس الطعام.

24- توقف عن العبث بأصابعك فى أنفك

العبث في الانف لدى الصغار او الكبار هى من اسوء العادات الغير صحية المنفرة وتؤدى الى الاصابة بالعديد من الامراض مثل نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض التي تنتهى بالذهاب المستمر الى الطبيب لذا حان الوقت الان للتوقف عن تلك العادة الغير صحية والتى تسبب الشعور بالحرج . اما عند الصغار فيجب ان ننبهم الى ان ذلك خطأ وانه يجب التوقف عن ذلك وفى حالة عدم التوقف عن تلك العادة نلجأ الى اسلوب المعاقبة حتى يتوقف تماماً عنها ونقوم بمكافئته على نجاحه فى التوقف عن تلك العادة السيئة.

25- عادة حمل الأوزان الثقيلة 

حمل الأوزان الثقيلة داخل الجيم دون امتلاك بنية جسدية مهيئة لتحمل كتلة تلك الأوزان أو الاعتياد على القيام بحمل الأجسام الثقيلة سواء عند القيام بالأعمال المنزلية أو لمن يستلزم عمله حمل الأجسام والأوزان الثقيلة من العادات الخاطئة التي تعمل بصمت تام وعلى المدى البعيد في الفتك بعظام الإنسان وخاصة في مناطقه الضعيفة مثل الرقبة والظهر والعامود الفقري والحقيقة أن خطورة حمل الأوزان الثقيلة بشكل مستمر خصوصا إذا كان الأمر يحدث بطريقة خاطئة قد تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي وفقدان القدرة على المشي أو الحركة.

26- عادة تناول مسكنات الألم

هناك مفهوم غير صحيح وخطر للغاية لدى الكثير من البشر حول أهمية تناول مسكنات الألم التي تم ابتكارها من الأساس لتسكين حالات الألم الشديدة ولكن للأسف يستهلك الكثيرين مسكنات الألم مختلفة الأنواع عند الشعور بأي درجة من درجات الألم والأوجاع حتى تلك التي يمكن احتمالها غير مدركين بالخطورة التي تتسبب بها مسكنات الألم على أجهزة الجسم الحيوية حيث من الممكن أن تتسبب بأمراض الكلى والفشل الكلوي على المدى المتوسط والبعيد.

27-إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي يضر بالصحة

بالرغم من اهمية الاحذية ذات الكعب العالي للمظهر العام بالنسبة للنساء الا انه الكثير من الاضرار على الصحة فهو يسبب الشعور بالألم فى كلاً من الظهر والكاحل والكعب وقد يؤدى إرتداء الإحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة الى الى الإصابة بإلتهاب فى المفاصل ،تقوس الظهر الذى يؤدى الى تراكم الدهون فى منطقة الخصر واسفل الظهر وتقلص الياف عضلات الساق لذا ينصح بالتوقف قدر الإمكان عن إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي وإستبدالها بأحذية اخرى صحية بكعب منخفض او بدون كعب وفى ذات الوقت تتناسب مع الإستايل الذى تفضلينه.

                    

 

  

كلمات دالّة