الكيتوكونازول عن طريق الفم: لا تصرفه أو تستخدمه للعدوى بالفطريات – خطر تلف الكبد يفوق فوائد الاستخدام

Oral ketoconazole: do not prescribe or use for fungal infections—risk of liver injury outweighs benefits

وقف تداول أقراص النيزوال (كيتوكونازول) 200 ملجم

قامت شركة جانسن بوقف تداول اقرص النيزورال (كيتوكونازول) 200 ملجم ابتداء من تأريخ 11/11/2013م وذلك بعد مراجعة شاملة في الاتحاد الأوروبي لمدى خطورة الدواء على الكبد حين يستخدم عن طريق الفم.

ونشرت الشركة تعميم للأطباء بعدم صرف الكيتوكونازول عن طريق الفم للعدوى الفطرية وذلك بسبب خطورة الدواء على الكبد حيث أنه قد يسبب تلف في الخلايا الكبدية.

ويأتي هذا التعميم الجديد بناء على نتائج اجتماع وكالة الأدوية الأوروبية حول المنتجات الدوائية للاستخدام البشري التي خلصت على أنه وعلى الرغم من أن تسمم وتلف الكبد والتسبب بحدوث التهاب الكبد يعتبر من الآثار الجانبية المعروفة للأدوية مضادات الفطريات ولكن معدل حدوث هذه الآثار وشدتها تكون كبيرة مع الكيتوكونازول عبر الفم مقارنة بمضادات الفطريات الأخرى.

وتشمل الحالات المبلغ عنها من تسمم وتلف الكبد الذي يحدثه الدواء: حدوث التهاب الكبد وتليف الكبد والفشل الكبدي الحاد الذي يتطلب زراعة كبد وقد تصاحب هذه المضاعفات غالبا بنتائج مميتة. وقد ظهرت هذه الآثار السيئة والمميتة خلال فترة تمتد بين 1-6 أشهر من بدء المعالجة (وهناك حالات ظهرت خلال فترة أقل من شهر).

وبناءا على هذه النتائج فقد قررت اللجنة تعليق ترخيص تداول أقراص الكيتوكونازول في عموم الاتحاد الأوروبي ونشرت تعميم للعاملين في مجال الرعاية الصحية تتمثل فيما يلي:

يجب عدم وصف دواء الكيتوكونازول عن طريق الفم لمعالجة العدوى بالفطريات.

يجب على الأطباء مراجعة الأمراض الذين يستخدمون الدواء حاليا بهدف وقف استخدام الكيتوكونازول واختيار دواء مناسب بديلا عنه.

على الصيادلة تنبيه جميع المرضى الذين يترددون لأخذ الدواء من الصيدليات لمراجعة أطبائهم لصرف دواء آخر بديلا عن الكيتوكونازول.

مستحضرات الكيتوكونازول الموضعية (مثل الكريمات والمراهم والشامبو) لديها امتصاص ضئيل جدا عبر الجلد وبالتالي فلا خطورة في استخدامها في معالجة العدوى بالفطريات.

 


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2015-05-09 (6335 قراءة)

[ رجوع ]
يوجد حاليا, 9 ضيوف
أسئلة وأجوبة
  • العلاج: إفرازات تناسلية صفراء ذات رائحة كريهة
    تابع الجواب
  • هل تم سحب هذا الدواء من السوق اسمه العلمي ريتودرين RITODRINE واسمه التجاري يوتوبار YUTOPAR
    تابع الجواب
  • أنا مصاب بمرض البهاق ولا أجد علاج له
    تابع الجواب
English
رأيك يهمنا





إجمالي الزيارات
2,393,340
ابن حيان فارما

للانتقال لموقع ابن حيان فارما
اضغط هنا