صيدلية ابن حيان

أبحاث طبية حديثة --> إرشادات مهمة لصحتك أثناء تساقط الأمطار (إرشادات مهمة لصحتك أثناء تساقط الأمطار)

يضطر البعض إلى الخروج من المنزل أثناء سقوط الأمطار، ما يزيد فرص التعرض للعديد من المشكلات الصحية، خاصة مع ضعف قدرة الجهاز المناعي على مواجهة أي عدوى في ظل برودة الطقس.

اليكم سبعة أمراض شائعة خلال موسم الأمطار :-

1- نزلات البرد والأنفلونزا

يؤدى التغير في الطقس إلى تذبذب درجة الحرارة ويصبح نظام المناعة ضعيفًا، مما يتسبب في نزلات البرد والأنفلونزا.

الإنفلونزا مرض فيروسي ينتقل من شخص مصاب إلى آخر سليم، وهى عدوى في الجهاز التنفسي مع أعراض مثل: الحمى والصداع وسيلان الأنف والسعال والبرد والتهاب الحلق وآلام المفاصل والعضلات.

2- الحمى الفيروسية

التعرّض للأمطار لا يجلب فقط البرد ولكن أيضًا الحمى أو السخونة، ولكن إذا استمرت لأكثر من ثلاثة إلى أربعة أيام، تصبح حمى فيروسية، والأعراض الأكثر شيوعًا لها هى ألم الجسم والحمى والتعب.

3- حمى الضنك

حمى الضنك هى عدوى فيروسية ينقلها البعوض وأعراضها تشبه الأنفلونزا وتشمل السخونة وآلام الجسم وآلام المفاصل والطفح الجلدي.

4- الملاريا

تعد الملاريا من أكثر الأمراض انتشارًا في موسم الأمطار، بسبب انتشار البعوض.

5- التيفويد

التيفويد ينتقل بسبب المياه الملوثة أو استهلاك طعام من الشارع خلال موسم الأمطار، لأن سوء النظافة قد تسبب أيضا التيفويد، ومن أعراضه الحمى والصداع والتهاب الحلق.

6- اليرقان أو الصفراء

اليرقان هو مرض ينتقل بالماء والأغذية الملوثة، وينتشر أيضاً في الجو المليء بالأمطار بسبب انتشار البكتيريا والفيروسات.

7- الإسهال

استهلاك الطعام في الشارع بشكل متكرر يزعج المعدة ويؤدي إلى الإسهال خاصة خلال موسم الأمطار

 

هناك بعض الإرشادات المهمة التي يمكن اتباعها عند الخروج أثناء سقوط الأمطار لحماية الجسم من التعرض لأي مشكلة والحفاظ على الصحة قدر الإمكان، حسبما نشر موقع "Hygeia HMO"

1-ارتداء معطف المطر أو حمل شمسية

يجب الحفاظ على الملابس جافة وعدم تعرضها للبلل منعًا للإصابة بنزلات البرد، لذا يُراعى ارتداء معطف المطر أو حمل شمسية، مع اختيار حذاء عالي يحمي من دخول المياه إلى القدمين

2-عدم السماح للأطفال بالخروج

لا يجب خروج ولعب الأطفال في الأمطار حتى لا يتعرضوا للبلل، خاصة أن ماء المطر يحمل معه الأتربة والغبار والجراثيم الموجودة في الهواء، لذا يجب أخذ حمام دافئ عند العودة للمنزل حال الخروج في هذا المناخ.

3-الحرص على التدفئة

عند التعرض للطقس البارد والأمطار، فإن قدرة الجهاز المناعي على محاربة العدوى تقل بشكل كبير، لذا يجب الحرص على التدفئة وارتداء طبقات ملابس مناسبة.

4-الابتعاد عن أماكن تجمع المياه

يُراعى الابتعاد عن المشي في أماكن تجمع مياه الأمطار بالشوارع، لأنها تحتوي على الكثير من الفطريات والجراثيم التي يمكن أن تدخل إلى القدمين بعد بلل الجوارب، وفي هذه الحالة، لا بد من غسل القدمين جيدًا بالماء والصابون فور العودة للمنزل.

5-عدم تناول الأطعمة المباعة بالشارع

لا يمكن التأكد من نظافة الأسطح والأطعمة المباعة في الشارع، وتحديدًا في حال سقوط الأمطار المحمل بالبكتيريا والغبار عليها، لذا يجب الحرص قدر الإمكان على تجنب هذه المأكولات وتناول الطعام في المنزل.

6-الابتعاد عن أعمدة الإنارة والأشجار

يُنصح بتجنب السير بالقرب من أعمدة الإنارة أو لمسها أثناء سقوط الأمطار لعدم التعرض للصعق الكهربائي، وكذلك الابتعاد عن الأشجار لأنها المياه تتساقط عليها وتعرضك للبلل أيضًا، بل الوقوف في منطقة مناسبة مغطاة أو دخول أحد المحلات حتى توقف المطر ومعاودة السير في منطقة فارغة.

7-تجنب الجدران الرطبة

تسبب الأمطار الشديدة ظهور طبقة من الفطريات على الجدران المبللة الرطبة، ومن ثم يجب الابتعاد عنها تمامًا، خاصة لدى مرضى الحساسية، حيث يمكن أن تزداد الأعراض سوءًا لديهم

8- لا تدع الماء يتراكم حول منزلك لأنه قد يتحول إلى أرضية خصبة لتكاثر البعوض.

9-  لا تلامس وجهك بأي حال من الأحوال بأذرع متسخة. في جميع الأوقات ، استخدم معقمًا أثناء السفر ، بالإضافة إلى ذلك أثناء المسكن ، اغسل ذراعيك كثيرًا بغسول اليدين السائل المضاد للتفسخ. تحمل الأذرع المتسخة مجموعة كبيرة من الميكروبات التي قد تدخل الجسم ببساطة بينما تتورط في العينين والأذنين والفم.

10- الابتعاد عن حمل أحذية رياضية رطبة وملابس رطبة بعد التعرض للغرق في المطر ، حيث قد يؤدي ذلك إلى عدوى فطرية ، وقد يصاب جسمك بالبرد والحمى.

11- الابتعاد عن الدخول إلى منزل مكيف بعد تعرضك للبلل في المطر، حيث قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة وألم في الجسم.

 

نتمنى ألا تكون الإرشادات المذكورة أعلاه صعبة الاستخدام قد تساعدك هذه الأمور والنواهي في تجنب الأمراض نأمل أن يكون لديك موسم أمطار جميل إلى الأمام مع أحبائك

طباعة الصفحة   طباعة الصفحة
رجوع للخلف
      نشرت بتاريخ: 2022-08-07 (509 قراءة)
المتواجدون حالياً
يوجد حاليا, 2 ضيوف
أسئلة وأجوبة
  • العلاج: إفرازات تناسلية صفراء ذات رائحة كريهة
    تابع الجواب
  • هل تم سحب هذا الدواء من السوق اسمه العلمي ريتودرين RITODRINE واسمه التجاري يوتوبار YUTOPAR
    تابع الجواب
  • أنا مصاب بمرض البهاق ولا أجد علاج له
    تابع الجواب
  • هل هناك آثار جانبية لليود المشع
    تابع الجواب
  • ممكن الحصول على ملح كلوريد الألمنيوم لإزالة رائحة التعرق
    تابع الجواب
رأيك يهمنا